أردوغان: حفتر لم يوقّع على بيان برلين.. ولن نترك السراج وحده

عمان1:قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر لم يوقّع على بنود بيان مؤتمر برلين، مؤكدا أن مجرد إعلان الموافقة عليها لا يكفي، فيما ألمحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى دعم إضافي لأنقرة بشأن أزمة اللجوء.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بإسطنبول، شدد أردوغان على أن بلاده لن تتخلى عن دعم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

وأضاف أن "دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا التزام بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2259 وليس خيارا"، مذكّرا في المقابل بأن الإمارات ومصر تواصلان دعم حفتر، الذي لا يحظى بشرعية دولية، فضلا عن قوات شركة "فاغنر" الروسية.

وتابع: "الجنود الأتراك سيقدمون دعما للجانب الليبي في الأنشطة التدريبية وهذا حق متولد عن ماضي تركيا في ليبيا والدعوة الموجهة إلينا".

بدورها، شددت ميركل على ضرورة بذل جهود من أجل "جعل وقف إطلاق النار الهش في ليبيا راسخا".

وأضافت أن بلادها تدفع باتجاه مصادقة من مجلس الأمن على مواد مؤتمر برلين.

وحول ملف سوريا وأزمة اللجوء، أشارت ميركل إلى أنها أبدت، خلال اللقاء مع أردوغان، الاستعداد للمساهمة المادية من أجل تحسين الوضع الإنساني للفارين من إدلب، بما في ذلك دعم بناء مآوي لهم.

وتابعت: "بخصوص اللاجئين، أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم (لتركيا) دعما جديدا خارج حزمة الـ6 مليارات يورو (المتفق عليها سابقا)".

وفي وقت سابق الجمعة، شارك الزعيمان في مراسم افتتاح المباني الجديدة للجامعة التركية - الألمانية، كما أجريا لقاء لبحث العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.