صحيفة تكشف تفاصيل مكالمة "محرجة" بين ترامب ونتنياهو

عمان1:كشفت صحيفة عبرية، عن فحوى مكالمة هاتفية "محرجة" جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتهم بالفساد.
وعلى هامش إعلان اتفاق التطبيع مع السودان، أوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال للخبير الإسرائيلي عاموس هرئيل أنه "تم تسجيل مكالمة تلفونية محرجة بين ترامب ونتنياهو، والتي فيها يتوسل الرئيس الأمريكي أمام رئيس الحكومة للاعتراف بأن جو بايدن (مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي) عدو ترامب في الانتخابات، لم يكن لينجح أبدا في التوصل إلى اتفاق مشابه".
ونبهت الصحيفة، إلى أن "نتنياهو بحكمة، تملص، وأجاب: نحن نقدر المساعدة في التوصل إلى سلام من كل واحد في أمريكا، ونحن نقدر ما فعلته".
ونوهت إلى أن "الإحباط ظهر جيدا على وجه ترامب، حيث إن المكالمة صورت"، مضيفة أنهم "كانوا يأملون في البيت الأبيض في الوصول إلى سلسلة من خمس اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية واسرائيلية حتى الانتخابات السياسية، على الأجندة تقف الاتصالات مع دول أخرى، والدول المهمة من بينها السعودية وقطر".
وأضافت: "السعودية مترددة على خلفية قرب موعد الانتخابات الأمريكية، وعلى ما يبدو أيضا بسبب خلاف داخلي في العائلة المالكة، وبالنسبة لقطر فإن تلك ستكون خطة دراماتيكية".
وأكدت أن هناك "أهمية استراتيجية كبيرة للمنطقة لكل هذه الخطوات، ومما يثير استياء ترامب ونتنياهو أنه من الصعب ترجمة ذلك لتأييد سياسي في الداخل وهو أمر ملح بشكل خاص للرئيس الأمريكي ترامب".