الثلوج تجمد الحياة بإسطنبول .. قرارات عاجلة بعد ليلة عصيبة عاشها سكان المدينة

عمان1:عاش سكان إسطنبول ليلة صعبة بسبب كثافة الثلوج التي شهدتها المدينة التركية طيلة 3 أيام واستمرت إلى غاية ساعات الصباح الأولى من الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني، وخلفت ثلوج إسطنبول ارتباكاً كبيراً في حركة السير اضطر بعض المواطنين للبقاء لساعات في سياراتهم قبل الوصول.
فقد أعلن والي إسطنبول علي يرلي قايا، حظر خروج السيارات الخاصة إلى الشوارع في المدينة حتى ظهر الثلاثاء، بسبب كثافة الثلوج. وأوضح قايا في تغريدة، أن الحظر سيستمر حتى الساعة 13:00 من يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير/كانون الثاني الجاري.
كما أوضح المسؤول التركي أن: "التقارير الواردة من الأرصاد الجوية تشير إلى احتمال استمرار موجة الثلوج في مدينتنا، لذا قررنا حظر خروج السيارات الخاصة إلى الشوارع حتى الساعة 13:00 من يوم الثلاثاء".
أضاف والي إسطنبول أيضاً أن حظر دخول وخروج السيارات إلى مدينة إسطنبول سيستمر حتى إشعار آخر.

تمديد إغلاق المطارات بسبب ثلوج إسطنبول
من جهتها، أعلنت مؤسسة تشغيل المطارات في تركيا تأجيل كافة الرحلات الجوية في مطار إسطنبول الدولي حتى الساعة 13:00 من الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني.
إذ قال المدير العام للمؤسسة حسين كسكين، في تغريدة: "نظراً لاستمرار الظروف الجوية السيئة، لن يكون هناك هبوط وإقلاع للطائرات على مدارج مطار إسطنبول، والإغلاق سيستمر حتى الساعة 13:00 يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري".
فيما أعلنت ولاية إسطنبول اعتبار الثلاثاء عطلة إدارية بسبب سوء الأحوال الجوية وكثافة ثلوج إسطنبول. 
إذ أوضح والي إسطنبول، عبر حسابه بتويتر مساء الإثنين، أنه سيتم اعتبار الموظفين في المؤسسات والمنظمات الحكومية في إجازة إدارية يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري، بسبب سوء الأحوال الجوية. وأشار إلى أن الإجازة لا تشمل العاملين في خدمات الأمن والصحة والنقل.
أدى تساقط الثلوج بشكل كثيف على مدينة إسطنبول إلى تأثر الحياة بشكل سلبي وتعطل بعض الطرقات جراء الازدحام المروري. وبدأ تساقط الثلوج على إسطنبول الجمعة، واشتدت وتيرته منذ ليل السبت/الأحد، وسط تدني درجة الحرارة إلى تحت الصفر.
فيما تسبب تراكم ثلوج إسطنبول في بعض المناطق إلى ازدحام مروري جعل بعض المارة يختارون إكمال طريقهم مشياً بدل الانتظار ضمن وسائل النقل العامة.
بينما أعلنت بلدية إسطنبول إيواء 1300 مشرد ضمن أبنية وفنادق، ووزعت طعاماً لحيوانات الشوارع في 500 نقطة