العاصفة الترابية توقف حركة مطار بغداد.. والكويت والسعودية تحذران

عمان1:أعلن العراق، الاثنين، إغلاق الأجواء وإيقاف حركة الطيران في العاصمة بغداد بسبب العواصف الترابية التي تتعرض لها البلاد، فيما حذرت الكويت والسعودية من تأثر البلاد بالعاصفة.
وجاء قرار العراق بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء العراقية (واع) ،  عقب تدني حاد في مستوى الرؤية إلى 400 متر بسبب العاصفة الترابية الثانية التي تضرب العراق في غضون أسبوع. ولم يحدد مطار بغداد الدولي في بيانه موعد إعادة فتح الأجواء.
ويأتي إيقاف الحركة الجوية بمطار بغداد الجوية بعد يوم من إعلان مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي ليوم الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، الأحد، إن "رئيس مجلس الوزراء، وجه بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية عدا الدوائر الصحيّة والأمنيّة والخدميّة يوم غد الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق".
وأعلنت السلطات الصحية العراقية جاهزيتها لاستقبال حالات الاختناق المحتملة جراء الطقس المغبر بعد أن تعرض آلاف الأشخاص للاختناق خلال العاصفة الترابية السابقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، لوكالة الأنباء "واع" إن "الكوادر الصحية على استعداد تام على مدار 24 ساعة لاستقبال الحالات الطارئة في الأيام الاعتيادية وأوقات العواصف الترابية والغبار". وأضاف أنه تم "توفير كافة الادوية والمستلزمات الطبية والأوكسجين وسيارات الإسعاف في جميع المؤسسات الصحية".
وقبل أسبوع، تعرض العراق لعاصفة ترابية شديدة وصل مداها إلى دول الخليج العربي وإيران.
ومنذ أبريل، ضربت ثمان عواصف ترابية مماثلة العراق البلد الذي يعاني من ندرة الأمطار والتصحر والجفاف الشديد الناجم عن ظاهرة تغير المناخ.

 
** الكويت والسعودية تحذران :

من جانبها، حذرت الكويت، الاثنين، من عاصفة ترابية شديدة تقل فيها معدل الرؤية الأفقية إلى 500 متر فقط.
وفي السعودية، أعلن المركز الوطني للأرصاد أن المدن الشرقية ستتأثر بعواصف ترابية مع نشاط في الرياح السطحية وتدنى مستوى الرؤية الأفقية، بحسب المركز الوطني للأرصاد