تعرف على سيناريوهات تأهل العرب في المونديال

عمان1:يعيش عشاق كرة القدم، وخصوصا العرب منهم، أجواء المونديال هذا العام بطريقة استثنائية، فمشاعر التشجيع والفرح مضاعفة، كون الحدث العالمي يحصل في دولة عربية، وبالإضافة إلى ذلك شاركت 4 دول عربية بالدوري الـ32، والأمال بتأهل بعضها إلى الدوري الـ16 كبير جدا.
فما النتائج التي يجب إحرازها كي تتأهل هذه الدول إلى الدوري الـ16؟

السعودية

يقول المحلل الرياضي عبد الناصر حرب، الموجود حاليا في قطر لتغطية مباريات كأس العالم، إنه في الجولة الأخيرة بالنسبة لمجموعة السعودية، يلعب الأخضر بوجه المكسيك، في حين تلعب بولندا بوجه الأرجنتين، وفي حال فازت السعودية على المكسيك تتأهل فورا.
أما في حال تعادلت السعودية مع المكسيك، وخسرت الأرجنتين بوجه بولندا، تتأهل السعودية أيضا.
لأنه في هذه الحالة، يصبح مع الفريق الأخضر أربع نقاط، وفي حال ربحت بولندا على الأرجنتين يصبح مع بولندا 7 نقاط، ومع الأرجنتين 3 نقط والمكسيك نقطتين، فتتأهل بولندا الأولى والسعودية الثانية.
أما إذا ربحت الأرجنتين على بولندا وتعادلت السعودية مع المكسيك، فعندها تتأهل الأرجنتين مع 6 نقاط، وبولندا مع 4 نقط، والسعودية 4 نقط، والمكسيك نقطتين، وفي هذه الحالة، يُحتسب فرق الأهداف بين بولندا والسعودية، وإلى حد الآن فرق الأهداف هو لصالح بولندا، التي معها هدفين، في حين أن السعودية معها هدف سالب.
وبالنسبة إلى الفرضية الأخيرة، ففي حال خسرت السعودية في وجه المكسيك لا يكون لديها أي أمل بالتأهل لأن المكسيك تحصل حينها على 4 نقاط.
وقدمت السعودية أداء جيدا أمام بولندا، السبت، ولكنها أهدرت ركلة جزاء فخسرت 2-صفر أمام باستاد المدينة التعليمية في المجموعة الثالثة.


تونس
ستلعب تونس مع فرنسا في المرحلة النهائية، ويقابلها في المجوعة مباراة أستراليا مع الدنمارك.
ولأن فرنسا تأهلت، يوضح حرب أنه "يبقى على تونس الفوز على الأخيرة في المباراة، وفي المقابل، يترتب أن تتعادل الدنمارك مع أستراليا، وفي هذه الحالة تحصل المقارنة بين عدد الأهداف، لأنه في حال حصل هناك تعادل، يكون مع أستراليا 4 نقاط ولدى تونس 4 نقاط، لذلك يجب أن نترقب المباراة بين تونس وفرنسا لمعرفة ما إذا كانت ستحقق نتيجة جيدة.
والاحتمال الآخر، هو فوز تونس على فرنسا، مقابل فوز الدنمارك على أستراليا، وفي هذه الحالة يصبح لدى تونس 4 نقاط ولدى الدنمارك 4 نقاط، وهنا يُنظر أيضا إلى فرق الأهداف.
وفي المقابل، خسارة تونس أو تعادلها مع فرنسا يعني عدم تأهلها للدوري الـ16، وفق حرب.
وينص نظام التأهل، على أنه في حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف العام.
وإذا استمر التعادل يُحتكم إلى "اللعب النظيف"، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء.
وخسرت تونس 1-صفر من أستراليا التي حققت أول انتصار لها في كأس العالم منذ 2010 في استاد الجنوب لتتعقد مهمة التأهل لدور 16 لأول مرة بتاريخها بالنهائيات السبت.
وجمعت تونس نقطة واحدة من مباراتين بعد تعادل ملحمي مع الدنمارك في المجموعة الرابعة، لكن بدا أنها تعاني من الإرهاق أمام أستراليا القوية بدنيا، وغابت الحلول الهجومية لفريق المدرب جلال القادري.

المغرب
يلعب المنتخب المغربي، الأحد، مع بلجيكا، في حين تلعب كرواتيا مع كندا، وفي حال ربح المنتخب المغربي على بلجيكا، يصبح لديه 4 نقاط ويتفوق عليها.
وفي حال فازت كرواتيا على كندا يصبح لديها 4 نقاط وتتفوق على كندا.
لذلك فإن المنتخب المغربي بحاجة إلى فوز، بالإضافة إلى ترقب نتيجة مباراته اللاحقة مع كندا.
ويشير حرب إلى أنه بالنسبة للمنتخب المغربي الأمور ليست واضحة لأنه لم يلعب سوى مباراة واحدة، لذلك فإن فوز المغرب على بلجيكا يعزز آماله بالتأهل.
أما في حال خسر المنتخب المغربي الأحد، وتعادل الفريقان، يصبح تأهله صعبا لأنه يصبح مع بلجيكا 6 نقاط وكرواتيا 4 نقاط، إلا أن تأهل الفريق المغربي يبقى مرجحا.
وتعادل منتخب المغرب، الذي لعب بين عدد كبير من مشجعيه في استاد البيت، من دون أهداف مع كرواتيا، وصيفة بطلة النسخة الماضية، في مباراة قليلة الفرص بأولى جولات المجموعة السادسة بكأس العالم لكرة القدم في قطر الأربعاء.

قطر
أصبحت قطر أول منتخب يودع نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم، الجمعة، بعد تعادل الثنائي المنافس في المجموعة الأولى هولندا والإكوادور 1-1.
وتملك هولندا والإكوادور أربع نقاط لكل منهما مقابل ثلاث للسنغال، وفق رويترز.
ولم تحصل قطر على أي نقطة بعد أن خسرت مباراتها الافتتاحية 2-صفر أمام الإكوادور ثم خسرت 3-1 أمام السنغال الجمعة.
ولا يمكن لقطر التأهل مهما حدث في مباراتها الأخيرة ضد هولندا الثلاثاء المقبل