اكتشفي أسرار الرشاقة بعد الأربعين

عمان 1 : تشعر نساء كثر بالقلق جراء تقدّم العُمر، وتحديداً ما يتعلق بجانب الرشاقة واللياقة الجسدية، ولعل هذا يعود لأسباب عدة منها تراجع قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، مقارنة بأعمار متقدمة كان فيها معدّل الحرق أكثر سرعة.


كما أن نساء كثيرات يخشين من حدوث ترهلات جسدية بسبب الحمل والإنجاب، أو أنهن يخشين من تراجع صورتهن الجمالية بعد فتور الأنشطة الجسدية مقارنة بالسابق، بحسب مجلة "فوشيا".

حسبكِ هنا أن تستذكري المطربة صباح، التي كانت قد قالت ذات لقاء إنها حافظت على شبابها، بعد أن تمكّنت من إنزال وزنها بقوة قبل أن تصل عتبات الأربعين، وهو ما منحها شباباً إضافياً لاحقاً، كما تقول.

نوع الغذاء بعد سن الأربعين:

يجدر بكِ تجنب تناول الأطعمة مفرطة الدهون والتي تكثر فيها التوابل والمواد الحافظة.

يعينكِ هذا على الحصول على صحة جسدية مميزة ورشاقة أفضل. لا سيما إن كان لديكِ ارتفاع في السكر أو الكوليسترول.

المكملات الغذائية بعد سن الأربعين:

لا يُنصح بتناول المكملات الغذائية من دون استشارة الطبيب؛ لتعارض بعضها مع أدويتكِ في مرات، كما أن الإفراط في هذه المكمّلات قد يؤدي لبعض الخلل الجسدي لديكِ وقد يصل الأمر في مرات لاعتلال صحي ما.

وقد يكون الكالسيوم وفيتامين دال وبي 12 والحديد وفيتامين سي على رأس ما يلزمكِ.

أهمية الرياضة بعد سن الأربعين:

تلعب الرياضة دوراً كبيراً في المحافظة على رشاقتكِ وعلى صحتكِ الجسدية، كما ترفع من نسبة هرمون السيروتونين الذي يُبعِد عنكِ شبح الاكتئاب.

واظبي على ساعة رياضة يوماً تلو يوم أو نصف ساعة يومياً، وابتعدي عن الرياضات الشاقة. ولعل الهرولة والسباحة من أفضل ما يمكن لكِ ممارسته.

الصحة النفسية بعد سن الأربعين:

احرصي على التفكير الإيجابي والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يتسبّب لكِ بالضيق والتوتر العصبي، وتحديداً بعد سن الأربعين.

تأكدي من كونكِ تتمتعين بصحة نفسية جيدة بالمجمل من خلال مراقبة ذاتكِ وتحديداً ما يتعلق بالوساوس والاكتئاب والنزوع نحو الانعزال بشكل لافت، فهذا من شأنه أن يحفظ صحتكِ ورشاقتكِ.