الجبير: إيران تدعم حماس والجهاد لتقويض السلطة

عمان1:اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، النظام الإيراني بأنه يسعى لزعزعة الوضع في دول عربية عدة، وأنه يدعم حركات فلسطينية لتقويض السلطة الفلسطينية.

جاء ذلك في فيديو مسرب وفق وسائل إعلام عبرية، بإحدى جلسات مؤتمر وارسو، الذي عقد بالعاصمة البولندية على مدار يومين (الأربعاء والخميس)، وحضره رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ورفضت فلسطين المشاركة فيه.

وتساءل الجبير عمّن يدعم حركتي حماس والجهاد الإسلامي، مشيرا إلى أن إيران تدعم تلك الحركات الفلسطينية لتقويض السلطة الفلسطينية.

وأضاف، أن النظام الإيراني ليست له أخلاقيات لأنه يستهدف دبلوماسيين ويفجر سفارات.

والخميس، نشر إعلام إسرائيلي مقطع فيديو للوزير البحريني خالد بن أحمد وهو يقول في وارسو، إن إقامة علاقات دبلوماسية بين بلاده وإسرائيل "ستحدث عندما يحين وقتها"، مشيرا إلى أن مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الإيراني"، يعد "أخطر وأهم" من القضية الفلسطينية في الوقت الحالي. 

كما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية منها هآرتس العبرية، مقطع فيديو لوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، يقر فيه بحق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها إزاء تهديدات من إيران وحزب الله.

وردا على سؤال من مدير الجلسة بشأن الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في سوريا ضد قوات إيران وحزب الله، أجاب ابن زايد: " لدى كل دولة الحق في الدفاع عن نفسها حين تتحداها دولة أخرى".

 واستضافت العاصمة البولندية وارسو، الأربعاء والخميس، فعاليات مؤتمر بشأن إيران والشرق الأوسط، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول، ولا سيما وزراء خارجية دول الشرق الأوسط.