اختبري مسامية شعرك لمعالجته بالشكل الصحيح

عمان 1 :  الشعر تاج المرأة، لذا يحتاج بعض الزيوت المرطبة والكريمات الطبية، وطرق عناية مخصصة للحفاظ عليه من خلال نوع مساميته. لذا تقدم خبيرة التجميل أميرة محمد، تعريفًا للمسامية وأنواعها وطريقة اختبارها والحفاظ عليها:


ما هي مسامية الشعر؟

تعني قُدرة شعرك على امتصاص الماء والمرطبات ويحافظ عليهم داخل الشعرة، وهي لها علاقة بنوعية الشعر (الجاف أو الدهني) (الخفيف أو الكثيف) (الناعم أو الخشن). وهي ببساطة تشبه ثقوب صغيرة مثل ثقوب الإسفنجة كلما كانت أوسع كلما امتصت الرطوبة أسرع وفقدتها بشكل أسرع، وإن كانت صغيرة تمتص الرطوبة ابطأ، بينما يختلف حجمها وقدرتها على الامتصاص حسب نوعية الشعر:

تعرفي على مسامية شعرك، لتميزي نوعه:

1-تنظفي شعرك تمامًا من شامبو أو أي زيوت.

2-جففي وصففي شعرك ثم قص منه شعرة أو اثنين.

3-قصي"شعرة" تكون بطول إصبع يدك.

4-احضري كوب ماء صغير شفاف وضعيها فيه واضغطي على الشعر بأصبعك بسرعة.

5-اتركي الشعرة من 3:5 دقائق حتى تلاحظين النتيجة للتميز بين ثلاث أنواع هما:

-اختبار مسامات الشعر المنخفضة:

إذا ارتفعت الشعرة على سطح الكوب مع الماء يدل على مسامية شعر منخفضة ويدل على عدم امتصاصه الزيوت ويحتاج مرطبات وعناية كبيرة. وحمامات كريم وزيوت معالجة من مره إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

وتنصح خبيرة التجميل بزيت جوز الهند وزيت الزيتون، زيت الخروع، زيت السمسم وزبدة الشيا لتخترق الفراغات والتشققات في الشعر.

-اختبار مسامات الشعر المتوسطة "العادية"

إذا تعلقت الشعرة عند وسط الكوب مع الماء فيعتبر شعرك متوسط الرطوبة وعادي، وغالبًا لا تحتاج كثيرًا فروة رأسك لماسكات مغذية على شعرك أنه يمتصها.

وتنصح "أميرة" بالماسكات الطبيعية من 6 إلى 8 أسابيع، مع مراعاة عدم المبالغة بالبروتينات والمواد الكيميائية والحرارة.

-اختبار مسامات الشعر العالية:

إذا غرقت الشعرة أسفل الكوب يعني أن شعرك يمتص الزيوت والمرطبات ويملأ التشققات بالزيوت المرطبة، وغالبًا لا تحتاج إلى زيوت أو مرطبات لأنها قد تزيد من دهنية الشعر، ويفضل غسله مرة واحدة في الأسبوع للاستفادة من الزيوت النابعة من فروة الرأس.